دارك نايت

كيف تصنع أفضل فيلم كومكس في التاريخ !

١. اجعل فيلمك محبوبا من الجميع : فيلم dark Knight من افلام الابطال الخارقين القليلة التي أحبها الجميع سواء كنت من معجبي افلام الابطال الخارقين ام لا فهو ببساطه فيلم ممتاز بدون أن يعتمد علي اي عامل خارجي سواء شعبيه الشخصيات أو القصص فإن كنت لست من محبي الابطال الخارقين فالفيلم ملئ ملئ بالإثارة و كأنه فيلم جريمة و اذا ما كنت تكره افلام الجريمة فالفيلم مرتكز علي الاكشن بصورة كبيره و اذا ما كنت لا تحبها أيضا فهنالك بعض الكوميديا السوداء و اذا لم نكن من محبيها فلن تستطيع أن تقاوم جمال الحوار و الفلسفة التي يطرحها الفيلم هو ببساطة فيلم جيد و فيه ما يرضي الجميع لذا من الصعب ان تجد من يكره هذا الفيلم حتي و إن كان من كارهي افلام الابطال الخارقين
٢. اجعل الشرير ينتصر قليلاً : و لكي تخلق فيلما عظيماً عليك بخلق الشرير العظيم و كيف اصبح الجوكر من علامات السينما في الشر ، ببساطة أن الجوكر كان دائما يسبق باتمان بخطوة فحتي عندما خُير باتمان بين انقاذ حبيبته أو انقاذ قائد شرطة المدينة و رغم اختيار باتمان لإنقاذ حبيبته فقد أخبره الجوكر بالمكان الخطأ ليجد نفسه باتمان منقذا لقائد الشرطة بدلا من حبيبته فهو انتصار كامل للجوكر و حتي في نهاية الفيلم الذي من المفترض أن ينتصر فيه البطل كان انتصاره جزءيا اذا ما أطر باتمان الي إخفاء حقيقة ذو الوجهين أو ( تو فيس) عن مدينة جوثام و يحمل نفسه هو مسؤوليه جرائمه لكي يحمي صورة القانون في نظر الناس و لا تعم الفوضى هذا انتصار جزئي لباتمان و فيه نجاح ما لخطة الجوكر
٣. لا تربط فيلمك بعالم اخر : لكي تصنع الفيلم المثالي يجب أن يكون الفيلم كاملا لا تحتاج أن تشاهد شيء قبله أو بعده فمع جمال افلام مثل (انفنتي وار) لكن لا يمكنك أن تجعل شخص لم يشاهد اي من الأجزاء ال ١٨ السابقة و يتأثر نفس التأثير ، ولا حتي بنهاية فيلم (انفنتي وار) أن تخبره أن هذه نهاية الفيلم و قد انتصر الشر و انهزم الابطال دون أن تجعله يشاهد الأجزاء التي تكمل السلسلة فهو بذلك ليس فيلما مثاليا تشاهده مع اصدقائك الذين لا يعرفوا شئ عن عالم الابطال الخارقين ، لكن فيلم دارك نايت يمكنك أن تشاهده حتي و إن كنت تجهل من هو الجوكر نفسه فالفيلم مستقل بذاته بالكامل ، و مناسب للغاية لان يكون امسيه لا تنسي مع اصدقائك و سيجعل اشدهم قسوة علي افلام الابطال الخارقين يعتذر لك بعد مشاهده هذا الفيلم .
٤. اصنع الشرير المثالي : بالتأكيد جزء كبير من نجاح هذا الفيلم هو في شريره (الجوكر) الذي ربما بسبب كثرة الحديث عنه خلال العشرة أعوام الماضية نسينا او مللنا من ذكر عبقرية الأداء التي حصلت لنا علي الاوسكار الوحيدة لممثل في فيلم كومكس في التاريخ ، الأداء كان مثاليا الي ابعد درجة قام الممثل باختيار المكياج بنفسه و عدل عليه تقمص الممثل الدور تقمص كامل الأمر الذي أدخله في حاله اكتئاب شديدة و كلفه حياته ، ليكون آخر ما نشاهده له هو الأداء الأسطوري في هذا الفيلم
٥. اجعل البطل يعاني فتجعل الجمهور مهتما : البطل في هذا الفيلم و ربما في السلسلة كلها ليس بالبطل الذي لا يقهر فهو يخطا و يقع في الفخ و ليس عبقريا كفايه لينتصر علي جميع أعداءه الأمر الذي يجعلك تتعاطف مع و ترتبط بيه فهو قد يمثلك فعندما خيره الجوكر بين انقاذ رجل مهم في جوثام و بين انقاذ حبيبته انت مثله لا تعرف ماذا تفعل فهو لم يكن مثل (سبايدرمان) الذي عندما خُير بين انقاذ حبيبته أو انقاذ حافلة فيها أناس أبرياء استطاع بقوته الخارقة انقاذ الاثنين ، انت هنا تري نفسك كباتمان ليس لديك كل هذه القوة الخارقة لتنقذ الجميع عليك أن تختار و تدرك أن الاختيار صعب فتتعاطف مع البطل و تري نفسك فيه
٦. ضع كل شيء علي المحك بطريقة منطقية : كثير من الافلام الضخمة تفعل ذلك تخبرك أن العالم كله علي المحك اذا ما فشل بطلنا و سينهار العالم كله ، فهناك خطر كوني يهدد الأرض هكذا سيكون الجمهور كله مهتما لكن هذه الحيله أصبحت ممله و اعتاد الناس عليها إلي أن تسألوا لكم مره سيكون العالم كله علي المحك هذا العام ، هذا الفيلم لم يفعل ذلك احترم عقليتهم اخبرهم أن مدينة واحدة كبيره هي التي في خطر الأمر هنا أصبح منطقي اكثر و لكن حتي ذلك لم يكن كافيا فالفيلم دائما ما يدخلك في الشخصيات لتري بنفسك ما يحدث ، ففي المشهد الذي قام الجوكر فيه بعمل ارهابي بتهديد سفينتي الهروب واحده بها مواطنين عاديين و أخري تهرب كلها مجرمين و جعل في كل سفينة زر سيفجر السفينة الأخري و الا ستنفجر السفينتين ، هنا العالم كله ليس في خطر لكنك تشعر بالخطر ضخم فهو ليس فقط خطر علي الناس داخل السفن أنه خطر و اختبار لمبادئنا كبشر هل انت مستعد لقتل الآلاف من البشر لتنقذ نفسك هل تثق بالآخر أنه لن يقتلك لينقذ نفسه هذا السؤال وحده خلق توتر كبير بين الجمهور دون أن تنزل سفينه فضائيه فوق سماء الولايات المتحدة لتجعله خائفا انت هنا تجعله يخاف من نفسه و من الآخرين و هذا كان أشد قوة بكثير
٧. اختار موسيقى عبقرية:
(هنز زيمر) لا احتاج الي الكثير من الشرح فقط اذهب و استمع الي موسيقى Hans Zimmer
٨. اجعل إخراج المشاهد مثالي: هنا تكمن عبقرية نولان هنا كمخرج ففي مشهد الاستجواب كانت إستخدامه للكاميرا عبقري فهو يجعل الكاميرا في وضع معين ليعطك الشعور أن الجوكر و باتمان متساويين ، ثم يعطي وضع اخر ليعطك شعور أن باتمان هو سجين الجوكر ، ثم يغير وضع الكاميرا ليجعلك تتوتر مع المشهد و هكذا دون أن تدرك حركه الكاميرا العبقرية لكنك شعرت بيها في هذا المشهد الذي كان من افضل ما قدم في تاريخ السينما
٩. عامل الشخصيات بجديه و احترامها فيحترمها كل الجمهور: هنا عكس افلام الابطال الخارقين حاليا و التي في كثير منها هي مثال صارخ علي أن استوديوهات الإنتاج لا تشعر بالراحة في استثمار مليارات في إنتاج هذه الأفلام فدائما ما تذهب الي جانب الترفيه أو بعض النكات عن زي الابطال الخارقين أو اسماءهم أو قوتهم الخارقة فنشاهد سخريه من اسماء ( سبايدرمان و انت مان) علي لسان توني ستارك و بروس بانر "هالك" سخريه من دور (باتمان و ايرون) في أفلامهم الحديثة يسخرون دائما من أن قوتهم الخارقة تكمن في أموالهم ، فلم تشاهده في الفيلم أن بروس واين يمزح مع الفريد عن أن قوته الخارقة في أمواله أو بتباهي بثروته كما حدث في جاستيس ليج ، و لم تجد باتمان يلقي بمزحه علي شكل الجوكر أو لون شعره الغريب كما يتم السخريه من زي دكتور سترينج أو بلاك بانثر ، ربما تكون هذه النكات مضحكه لكنها تجعل الجمهور يدرك أنه نعم هذا غير طبيعي و انا اشاهد فيلم خيال علمي لان هذا غير منطقي هنا تعامل نولان أن هذا عالم واقعي و هذا ما يحدث فيه و لكي تكون الشخصيات داخله من نفس العالم فعليها الا تستغرب من الأسماء و الازياء فيه و لا من طبيعته فبدل من أن تسخر من عالمك لا اجعله واقع و اجعل الجمهور يقتنع بيه ، فالجمهور اقتنع بشخصية الجوكر بزيه و طريقه كلامه و كل ما فيه لم يشعر أنه غير منطقي و لكن لكي تفعل ذلك عليك أن تكون ببراعة نولان و هذا شيء صعب
١٠. اجعل الجمهور يفكر في الفيلم بعد خروجه : لكي تجعل فيلمك علامه في التاريخ فالأمر هنا لا يتوقف عند استمتاع الجمهور أثناء مشاهدة الفيلم ، فقد شاهدنا كثيرا من الافلام الممتعه و نسيناها و عدنا الي حياتنا اليومية ، لكن فيلم دارك نايت يجعلك تفكر فيه لفترة فكان الفيلم مليء بالاسقاطات السياسية و الفلسفية فمثلاً مقوله " أنه إذا قتل مئات الأشخاص لا احد يهتم لكن إذا قتل مسؤول واحد فقد العالم عقله " هي جمله ستبقي في ذهنك لفترة و تتذكرها إذا ما حدث شيء مشابه و كثير من النقاط المثيره للفكر عن الفوضى و مفهوم العدالة و كيف تحمي المجتمع و كيف تحارب الشر كلها اشياء ليست للاستهلاك السريع فالفيلم ملئ بالمقولات و النقاط عن السلطة المطلقة و كيف يفسد الاستمرار في الحكم افضل الناس كلها نقاط ستجعلك تفكر لفترة طويلة بعد مشاهده الفيلم
١١. ضع كل قوتك في النهاية و اجعلها معبرة عن كل هذا : الفيلم المثالي يجب أن يمتلك نهاية مثاليه فمن الصعب ان تجد نهاية افضل من نهاية دارك نايت من حيث استيفاء جميع النقاط المطلوبه ، ربما تجد نهاية اجمل أو اتفضل نهاية أخري لكن من الصعب ان تجد تعديلا واحدا علي نهاية الفيلم لتجعله أفضل ، النهاية كان فيها كل شيء انتهاء تام لاحداث الفيلم فلا تشعر أنه فاتك شيء لكن في نفس الوقت توضيح إلي أن الحياة ستستمر بعد النهاية ليعيش الفيلم في ذاكرتك اطول و تتوقع ما قد يحدث مستقبلاً الشرير انتصر انتصار جزئي لكن لم ينتصر انتصارا كليا فيه انتهاء لجميع النقاط الرئيسية للفيلم ، فيه التضحية من البطل فيه و فيه هذه الجمله "
Because he's the hero Gotham deserves, but not the one it needs right now, so we'll hunt him. Because he can take it, because he's not a hero. He's a silent guardian, a watchful protector, a Dark Knight"
(بسبب أنه البطل الذي تستحقه جوثام لكن ليس الشخص الذي تحتاجه الأن ، لذلك سوف نطارده لأنه يستطيع أن يتحمل لأنه ليس بطلا أنه حارس صامت أنه مراقب و حامي .. إنه فارس الظلام )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox

@templatesyard