ليس فقط أنني لم أكن يومًا متعلقًا بشخصيات عالم مارفل كما هو تعلقي بشخصيات عالم دي سي، بل إن سبايدرمان، أكثر الشخصيات المعروفة على الكوكب، لم أجده مثيرًا للإهتمام هو الآخر، ليس بسبب أن الأعمال الفنية سواءً كانت الكومكس أو الأفلام ذات جودة متدنيّة، بل لأن سمات الشخصية نفسها عادية جدًا، على عكس باتمان، مثلًا.
حتى جاء فيلم Spider-Man: Into the Spider-Verse وغير نظرتي لعالم سبايدرمان! لم أكن أتوقّع يومًا أن فيلم أنيميشن يمكن أن يكون على تلك الدرجة من الإتقان والجمال، ببساطة فإن كل شيء يمكن التفكير فيه لجعل عالم سبايدرمان جميلًا، يمكنك إيجاده هنا.
تتحدث القصة عن مايلز موراليس الذي يتم عضّه بواسطة عنكبوت مشعّ، ليتحوّل بعدها الى *spoiler alert* سبايدرمان يجد مايلز نفسه في خضمّ معركة بين سبايدرمان بيتر باركر وجرين جوبلن في مفاعل نووي تابع لكينغ بين، لتتداخل العوالم ويتم سحب أكثر من نسخة لسبايدرمان لعالم مايلز. تتعاون هذه النسخ لإفشال مخططات كينغ بين.
- القصة بسيطة وواضحة وخالية من التشعّبات، لم ألحظ أي خلل في السرد القصصي أو تسلسل الأحداث. إلا أنها قصة غير تقليدية أبدًا لبيتر باركر يحاول افشال مخططات جرين جوبلن او دكتور اوكتافيوس أو معركة دموية ضد فينوم أو أحد السمبيوت. قصة منعشة وتجديد مهم جدًا لسبايدرمان على الشاشة الكبيرة.
- ببساطة، فإن هذا أجمل فيلم أنيميشن رأيته في حياتي! نمط الأنيميشن فريد وغير تقليدي، عدا عن تداخل أكثر من نمط واحد، كالأنمي اليابانيّ والكرتون الأمريكي الكلاسيكيّ مثلًا. بالإضافة الى استخدام مستطيلات الحوار من الكومكس والتي كانت لمسة رائعة بحق. الإخراج وزوايا التصوير لم تكن عاديّة أبدًا!
الأغاني والموسيقى المستخدمة من أروع الأشياء التي سمعتها في فيلم على الإطلاق.
نسخ سبايدرمان المختلفة أكثر من رائعة، وكل واحد فيهم تم رسمه بنمط مختلف، عن الآخر ليناسب الكون الذي أتى منه، وقام كل واحد منهم بسرد قصته بطريقة فريدة.
شخصية مايلز لم تكن نمطيّة أبدًا، فهو ليس ذلك البطل المثاليّ الذي يعرف كل شيء ويفعل كل شيء، حيث عاش فترة طويلة من الفيلم في صراع داخلي مع نفسه بسبب عدم تأقلمه مع تغييرين جذرييّن، أحدهما هو انتقاله لمدرسة خاصّة بطلاّب النخبة والتغيير الثاني هو حقيقة كونه سبايدرمان. بالإضافة الى الصراع الخارجي الذي تمثّل بعدم وجود تفاهم بينه وبين أبيه. مرّ وقت طويل حتى استطاع مايلز جمع شتاته أخيرًا واستطاع إثبات نفسه لمن حوله، بمن فيهم والده ونسخ سبايدرمان الأخرى. تمكّنت شخصيًا من التعاطف مع مايلز حتى النهاية، وهي نقطة ممتازة جدًا بالنسبة لشخصية كلاسيكية مثل سبايدرمان.
أما ما كان يجمع كل تلك العناصر الرائعة، فهي ليست سوى الكوميديا! بصراحة فإن عنصر الكوميديا في هذا الفيلم تفوّق بسنين ضوئية على عالم مارفل السينمائي ذو النكات المهترئة. لم أرى أي تكلّف أو تكرار في النكات.
على صعيد الأشرار فقد احتوى الفيلم على أكثر من شرير واحد، شكّلوا خطرًا لا بأس به. أما الشرير الرئيسي فقد كان كينج بين. دوافعه كانت مقنعة نسبيًا إلا أنه لم يشكل خطرًا حقيقيًا، لكن بصراحة فلم أرد أن يكون الفيلم ممتلئًا بتطور الشخصيات، فقد استكفيت بتعلقي بمايلز موراليس.
مشهد ما بعد الأسماء من أفضل المشاهد وأكثرها كوميدية على الإطلاق!
حتى جاء فيلم Spider-Man: Into the Spider-Verse وغير نظرتي لعالم سبايدرمان! لم أكن أتوقّع يومًا أن فيلم أنيميشن يمكن أن يكون على تلك الدرجة من الإتقان والجمال، ببساطة فإن كل شيء يمكن التفكير فيه لجعل عالم سبايدرمان جميلًا، يمكنك إيجاده هنا.
تتحدث القصة عن مايلز موراليس الذي يتم عضّه بواسطة عنكبوت مشعّ، ليتحوّل بعدها الى *spoiler alert* سبايدرمان يجد مايلز نفسه في خضمّ معركة بين سبايدرمان بيتر باركر وجرين جوبلن في مفاعل نووي تابع لكينغ بين، لتتداخل العوالم ويتم سحب أكثر من نسخة لسبايدرمان لعالم مايلز. تتعاون هذه النسخ لإفشال مخططات كينغ بين.
- القصة بسيطة وواضحة وخالية من التشعّبات، لم ألحظ أي خلل في السرد القصصي أو تسلسل الأحداث. إلا أنها قصة غير تقليدية أبدًا لبيتر باركر يحاول افشال مخططات جرين جوبلن او دكتور اوكتافيوس أو معركة دموية ضد فينوم أو أحد السمبيوت. قصة منعشة وتجديد مهم جدًا لسبايدرمان على الشاشة الكبيرة.
- ببساطة، فإن هذا أجمل فيلم أنيميشن رأيته في حياتي! نمط الأنيميشن فريد وغير تقليدي، عدا عن تداخل أكثر من نمط واحد، كالأنمي اليابانيّ والكرتون الأمريكي الكلاسيكيّ مثلًا. بالإضافة الى استخدام مستطيلات الحوار من الكومكس والتي كانت لمسة رائعة بحق. الإخراج وزوايا التصوير لم تكن عاديّة أبدًا!
الأغاني والموسيقى المستخدمة من أروع الأشياء التي سمعتها في فيلم على الإطلاق.
نسخ سبايدرمان المختلفة أكثر من رائعة، وكل واحد فيهم تم رسمه بنمط مختلف، عن الآخر ليناسب الكون الذي أتى منه، وقام كل واحد منهم بسرد قصته بطريقة فريدة.
شخصية مايلز لم تكن نمطيّة أبدًا، فهو ليس ذلك البطل المثاليّ الذي يعرف كل شيء ويفعل كل شيء، حيث عاش فترة طويلة من الفيلم في صراع داخلي مع نفسه بسبب عدم تأقلمه مع تغييرين جذرييّن، أحدهما هو انتقاله لمدرسة خاصّة بطلاّب النخبة والتغيير الثاني هو حقيقة كونه سبايدرمان. بالإضافة الى الصراع الخارجي الذي تمثّل بعدم وجود تفاهم بينه وبين أبيه. مرّ وقت طويل حتى استطاع مايلز جمع شتاته أخيرًا واستطاع إثبات نفسه لمن حوله، بمن فيهم والده ونسخ سبايدرمان الأخرى. تمكّنت شخصيًا من التعاطف مع مايلز حتى النهاية، وهي نقطة ممتازة جدًا بالنسبة لشخصية كلاسيكية مثل سبايدرمان.
أما ما كان يجمع كل تلك العناصر الرائعة، فهي ليست سوى الكوميديا! بصراحة فإن عنصر الكوميديا في هذا الفيلم تفوّق بسنين ضوئية على عالم مارفل السينمائي ذو النكات المهترئة. لم أرى أي تكلّف أو تكرار في النكات.
على صعيد الأشرار فقد احتوى الفيلم على أكثر من شرير واحد، شكّلوا خطرًا لا بأس به. أما الشرير الرئيسي فقد كان كينج بين. دوافعه كانت مقنعة نسبيًا إلا أنه لم يشكل خطرًا حقيقيًا، لكن بصراحة فلم أرد أن يكون الفيلم ممتلئًا بتطور الشخصيات، فقد استكفيت بتعلقي بمايلز موراليس.
مشهد ما بعد الأسماء من أفضل المشاهد وأكثرها كوميدية على الإطلاق!
فيلم Spider-Man: Into the Spider-Verse أفضل فيلم لسبايدرمان بدون منازع، خدمة الفانز (fan service) على أعلى مستوياتها. ببساطة فإنه كل ما تتمناه من فيلم لسبايدرمان!
🏆 تقييم الفيلم: 10/10 🏆
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق